وسيحتوي الموضوع على:
1- اسباب عدم انطباق نبوة تثنية 18 علي الرسول من بعض المراجع الاجنبية مع تعليق صغير مني.
2- هل كلمت من اخوتهم تعني احد ابناء اسماعيل ؟ تثنية 18: 18 .
3- هل العدد القائل اقيم لها نبيا من وسط اخوتهم يشهد لاسم الرسول بحسابات الحروف ؟ تثنية 18: 18 .
4- ماذا تعني كلمة مثلي في تثنية 18: 15 هلي الكلمه تعني مثل الله ام مثل موسي ؟.
5- اسباب عدم انطباق النبوة في تثنية 18علي رسول الاسلام.
اسباب عدم انطباق نبوة تثنية 18 علي الرسول من بعض المراجع الاجنبية مع تعليق صغير مني
تثنية 18: 15-18 وعد الرب موسي " أقيم لهم ( اسرائيل ) نبيا من وسط إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به " (18)
والمسلمين يؤمنون ان هذه النبوه اكتملت في محمد كما قال القران عندما اشار الي " الرسول الامي (محمد ) الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراه والانجيل " ( الاعراف : 157 )
والمسلمين يؤمنون ان هذه النبوه اكتملت في محمد كما قال القران عندما اشار الي " الرسول الامي (محمد ) الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراه والانجيل " ( الاعراف : 157 )
However, this prophecy could not be a reference to Muhammad for several reasons.
ولكن هذه النبوه لايمكن ان تشير الي محمد لعدة اسباب
First, it is clear that the term “brethren” means fellow Israelites. For the Jewish Levites were told in the same passage that “they shall have no inheritance among their brethren” (v. 2).
Second, since the term “brethren” refers to Israel, not to their Arab antagonists, why would God raise up for Israel a prophet from their enemies?
ثانيا لان مصطلح اخوتهم يشير الي اسرائيل وليس الي اعداؤهم العرب , فلماذا سيقيم الرب لاسرائيل نبيا من اعدائهم ؟
Third, elsewhere in this book the term “brethren” also means fellow Israelites, not foreigners. God told the Jews to chose a king “from among your brethren,” not a “foreigner” (Deut. 17:15). Israel never chose a non-Jewish king.
ثالثا : في مكان اخر في هذا السفر مصطلح اخوتهم يعني اتباع اسرائيل وليس الاغراب . قال الرب لليهود ليختاروا ملك "فإنك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب إلهك. من وسط إخوتك تجعل عليك ملكا. لا يحل لك أن تجعل عليك رجلا أجنبيا ليس هو أخاك " ( تثنية 17: 15 ) والاسرائيليين ابدا لم يختاروا ملك ليس يهودي (ملحوظه مني ولا حتي قاضي او كاهن او خادم للهيكل )
Fourth, Muhammad came from Ishmael, as even Muslims admit, and heirs to the Jewish throne came from Isaac. According to the Torah, when Abraham prayed, “Oh that Ishmael might live before You!” God answered emphatically, “My covenant I will establish with Isaac” (Gen. 17:21). Later God repeated, “In Isaac your seed shall be called” (Gen. 21:12).
رابعا : محمد جاء من اسماعيل ( ملحوظه مني هذا غير مؤكد ) وحتي المسلمين اعترفوا ان وراثة العرش لليهود اتت من اسحاق , حسب التوراه عندما صلي ابراهيم " ليت اسماعيل يعيش امامك " واجاب الرب بالنبوه" ولكن عهدي اقيمه مع اسحاق "
( تكوين 17: 21 ) وبعد ذلك كرر الرب " لآنه باسحاق يدعي لك نسل " (تكوين 21: 12 )
خامسا : القران نفسه ينص علي ان خط النبوه جاء عن طريق اسحاق وليس اسماعيل " وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ ٱلنُّبُوَّةَ وَٱلْكِتَابَ " ( العنكبوت : 27 )
Sixth, according to the earliest authentic documents,10 Jesus, not Muhammad, completely fulfilled this verse, since he was from among his Jewish brethren (cf. Gal. 4:4). He also fulfilled Deuteronomy 18:18 perfectly: “He shall speak to them all that I [God] command Him.” Jesus said, “I do nothing of Myself; but as My Father taught Me, I speak these things” (John 8:28). And, “I have not spoken on My own authority; but the Father who sent Me gave Me a command, what I should say and what I should speak” (John 12:49). He called himself a “prophet” (Luke 13:33), and the people considered him a prophet (Matt. 21:11; Luke 7:16; 24:19; John 4:19; 6:14; 7:40; 9:17). As the Son of God, Jesus was prophet (speaking to men for God), priest (Heb. 7–10, speaking to God for men), and king (reigning over men for God, Rev. 19–20).
سادسا : وفقا لاقدم وثائق اصليه... يسوع وليس محمد هو من اكمل هذه الاية لانه كان من بين اخوته اليهود( غلاطيه 4: 4 ) هو الذي تمم تثنية 18: 18 تماما " فيكلمهم بكل ما اوصيه ( الله ) به "
وقال يسوع " ولست أفعل شيئا من نفسي ، بل أتكلم بهذا كما علمني أبي , اتكلم بهذه الاشياء " يوحنا 8: 28
وايضا " لأني لم أتكلم من نفسي، لكن الآب الذي أرسلني هو أعطاني وصية: ماذا أقول وبماذا أتكلم " ( يوحنا 12: 49 )
واطلق علي نفسه " نبي " ( لوقا 13: 33 )
واعتبره الناس نبي ( متي 12: 11 و لوقا 7: 16 و لوقا 24: 19 و يوحنا 4: 19 و يوحنا 6: 14 و يوحنا 7: 40 ويوحنا 9: 17 ) .
وبما انه ابن الله يسوع كان نبي ( يكلم الناس لله ) ,كاهن ( عبرانيين 7 – 10 يكلم الله للناس )وملك ( يملك علي الناس لله ...... رؤيا 19 – 20 )
وقال يسوع " ولست أفعل شيئا من نفسي ، بل أتكلم بهذا كما علمني أبي , اتكلم بهذه الاشياء " يوحنا 8: 28
وايضا " لأني لم أتكلم من نفسي، لكن الآب الذي أرسلني هو أعطاني وصية: ماذا أقول وبماذا أتكلم " ( يوحنا 12: 49 )
واطلق علي نفسه " نبي " ( لوقا 13: 33 )
واعتبره الناس نبي ( متي 12: 11 و لوقا 7: 16 و لوقا 24: 19 و يوحنا 4: 19 و يوحنا 6: 14 و يوحنا 7: 40 ويوحنا 9: 17 ) .
وبما انه ابن الله يسوع كان نبي ( يكلم الناس لله ) ,كاهن ( عبرانيين 7 – 10 يكلم الله للناس )وملك ( يملك علي الناس لله ...... رؤيا 19 – 20 )
Finally, there are other characteristics of the “Prophet” to come that fit only Jesus, not Muhammad. These include things like speaking with God “face to face” and performing “signs and wonders,” which in the Qur’an Muhammad admitted he did not do.
واخيرا : هناك خصائص اخري لهذا " النبي " لا تناسب غير يسوع فقط وليس محمد . منها اشياء مثل الحديث مع الله وجها لوجه ويقوم بايات وعجائب والتي في القران اعترف محمد بانه لم يفعل.
واضيف تعليق قصير
من يكلم الرب في سفر التثنية ؟
بالطبع الاجابه الرب يهوه يكلم شعب اسرائيل
فهل يوعد الرب شعبه الخاص المميز عن بقية الشعوب عن نبي من شعب هو عدو لاسرائيل ؟
بالطبع لا فلا يقبل ذلك الا انسان غير عاقل
الرب يوعد شعبه بان يقيم لهم نبي يقودهم لما هو افضل مما فعله موسي وبالطبع موسي قاد شعب اسرائيل الي ارض الموعد كنعان اما الرب يسوع المسيح يقودهم الي ما هو افضل كنعان السمائيه.
الرب يوعد شعبه بان يقيم لهم نبي منهم مثل الله مثل موسي فهو له طبيعه واحده مكونه من طبيعه الهية وطبيعه بشريه مثل موسي فهل من يلقب برسول الاسلام كان له طبيعه لاهوتيه وطبيعه ناسوتيه.
وهل الرب يضل شعبه لدرجة ان يوعدهم بنبوه المفروض تفرحهم جدا ويكون مضمون هذه النبوه ان يخرج لهم رسول اممي امي يقتل اليهود ويذبحهم مثلما فعل رسول الاسلام في بني قريظه وغيرهم عندما كان يذبحهم بيده في الخندق ؟
بالطبع لن يقول الرب لشعبه نبوه تفرحهم وياتي هذا النبي يذبحهم بيده
ايضا ما المناسبه التي قال الرب هذه النبوه لشعبه اسرائيل ؟
الرب اخبر شعبه علي لسان موسي هذه النبوه في موقف خاص جدا ومهيب وهو ظهور الرب بهذا المنظر العظيم المهيب لاول مره لشعبه علي جبل سيناء وصاحب الظهور زلزله عظيمه ونار قويه .
سفر الخروج 19
10 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اذْهَبْ إِلَى الشَّعْبِ وَقَدِّسْهُمُ الْيَوْمَ وَغَدًا، وَلْيَغْسِلُوا ثِيَابَهُمْ،
11 وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لأَنَّهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أَمَامَ عِيُونِ جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ.
12 وَتُقِيمُ لِلشَّعْبِ حُدُودًا مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ، قَائِلاً: احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى الْجَبَلِ أَوْ تَمَسُّوا طَرَفَهُ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّ الْجَبَلَ يُقْتَلُ قَتْلاً.
13 لاَ تَمَسُّهُ يَدٌ بَلْ يُرْجَمُ رَجْمًا أَوْ يُرْمَى رَمْيًا. بَهِيمَةً كَانَ أَمْ إِنْسَانًا لاَ يَعِيشُ. أَمَّا عِنْدَ صَوْتِ الْبُوقِ فَهُمْ يَصْعَدُونَ إِلَى الْجَبَلِ».
14 فَانْحَدَرَ مُوسَى مِنَ الْجَبَلِ إِلَى الشَّعْبِ، وَقَدَّسَ الشَّعْبَ وَغَسَلُوا ثِيَابَهُمْ.
15 وَقَالَ لِلشَّعْبِ: «كُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لاَ تَقْرُبُوا امْرَأَةً».
16 وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ لَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ أَنَّهُ صَارَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَسَحَابٌ ثَقِيلٌ عَلَى الْجَبَلِ، وَصَوْتُ بُوق شَدِيدٌ جِدًّا. فَارْتَعَدَ كُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي فِي الْمَحَلَّةِ.
17 وَأَخْرَجَ مُوسَى الشَّعْبَ مِنَ الْمَحَلَّةِ لِمُلاَقَاةِ اللهِ، فَوَقَفُوا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ.
18 وَكَانَ جَبَلُ سِينَاءَ كُلُّهُ يُدَخِّنُ مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيْهِ بِالنَّارِ، وَصَعِدَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُونِ، وَارْتَجَفَ كُلُّ الْجَبَلِ جِدًّا.
19 فَكَانَ صَوْتُ الْبُوقِ يَزْدَادُ اشْتِدَادًا جِدًّا، وَمُوسَى يَتَكَلَّمُ وَاللهُ يُجِيبُهُ بِصَوْتٍ.
20 وَنَزَلَ الرَّبُّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ، إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ، وَدَعَا اللهُ مُوسَى إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. فَصَعِدَ مُوسَى.
21 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْحَدِرْ حَذِّرِ الشَّعْبَ لِئَلاَّ يَقْتَحِمُوا إِلَى الرَّبِّ لِيَنْظُرُوا، فَيَسْقُطَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ.
22 وَلْيَتَقَدَّسْ أَيْضًا الْكَهَنَةُ الَّذِينَ يَقْتَرِبُونَ إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ يَبْطِشَ بِهِمِ الرَّبُّ».
23 فَقَالَ مُوسَى لِلرَّبِّ: «لاَ يَقْدِرُ الشَّعْبُ أَنْ يَصْعَدَ إِلَى جَبَلِ سِينَاءَ، لأَنَّكَ أَنْتَ حَذَّرْتَنَا قَائِلاً: أَقِمْ حُدُودًا لِلْجَبَلِ وَقَدِّسْهُ».
24 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبِ انْحَدِرْ ثُمَّ اصْعَدْ أَنْتَ وَهَارُونُ مَعَكَ. وَأَمَّا الْكَهَنَةُ وَالشَّعْبُ فَلاَ يَقْتَحِمُوا لِيَصْعَدُوا إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ يَبْطِشَ بِهِمْ».
ولما حدث هذا خاف الشعب جدا وارتعد
سفر الخروج 20
18 وَكَانَ جَمِيعُ الشَّعْبِ يَرَوْنَ الرُّعُودَ وَالْبُرُوقَ وَصَوْتَ الْبُوقِ، وَالْجَبَلَ يُدَخِّنُ. وَلَمَّا رَأَى الشَّعْبُ ارْتَعَدُوا وَوَقَفُوا مِنْ بَعِيدٍ،
19 وَقَالُوا لِمُوسَى: «تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا فَنَسْمَعَ. وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ لِئَلاَّ نَمُوتَ».
وهذه النبوه قالها الرب لشعبه علي لسان موسي تذكيرا لهذا الموقف المهيب وخوفهم العظيم بسبب
سفر التثنية 18
15 يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي. له تسمعون
16 حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا: لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت
فلما خاف الشعب جدا طلبوا ان لا يتكلموا مع الرب بهذه الطريقه المهيبة والنار العظيمه لخوفهم من الموت فهم يريدوا ان يتعاملوا مع الرب بالطبع ولكن بطريقه يظهر فيها بصورة وديعه
إنجيل متى 11: 29
اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ
إنجيل متى 21: 5
«قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ وَدِيعًا، رَاكِبًا عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ».
اذا فهي نبوة مؤكده عن ظهور للرب في صورة هذا النبي بدل من ظهوره علي جبل حوريب اي ان النبي يكون صورة الله الغير منظور
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 15
الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ
والرب مدحهم فيما قالوا
سفر التثنية 18
17 قال لي الرب: قد أحسنوا في ما تكلموا
فهو يقول انهم تكلموا بالحسن لانهم طلبوا ان يروا الرب بطريقه اسهل فوعدهم انه سيظهر لهم بطريقه اسفل فقال لهم :-
18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به
وايضا الرب يقول ان كلامه في فم النبي فالكلام الذي ينطقه هو من اللاهوت وبالطبع اله الاسلام لم يكن كلامه في فم الرسول ولكن من اله الاسلام الي ام الكتاب ومن ام الكتاب الي اللوح المحفوظ ومن اللوح المحفوظ في رحلة الملائكه الشهيره الي مواقع النجوم ومن مواقع النجوم الي جبريل ومن جبريل الي رسول الاسلام ولهذا ايضا لا تنطبق النبوه علي رسول الاسلام
وايضا يقول الرب فيكلمهم بكل ما ما اوصيه به
والسؤال يكلم من ؟
المفروض انه يكلم اليهود ولكن رسول الاسلام جاء ليكلم قريش واهل مكه والمدينه وهو لم يكلم اليهود ولكن ذبح اليهود واخذ نساؤهم سبايا واموالهم
فبالطبع كل مكونات النبوه لا تنطبق علي رسول الاسلام
ويكمل سفر التثنية 18 ببعض الشروط المهمة :-
19 ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه
اي ان هذا النبي الذي يدور حوله الكلام لا يدين احد في ظهوره ولكن يترك الدينونه لوقت اخر لكل من لا يؤمن به والكلام الذي يتكلم به هو الذي يدين ونجد ان المسيح قال هذا
إنجيل يوحنا 12: 48
مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،
انجيل لوقا 22
50 وَضَرَبَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى.
51 فَأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ: «دَعُوا إِلَى هذَا!» وَلَمَسَ أُذْنَهُ وَأَبْرَأَهَا.
52 ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَالشُّيُوخِ الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهِ: «كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ!
وفعل هذا بوضوح فهو لم يعاقب اي احد من الذين رفضوه بل شفي بعضهم مثل اذن العبد وغيره
اما رسول الاسلام فهو كان يقتل كل من يرفض الاعتراف به كرسول ويبعث سريه او غزوه لاغتيال من قال فيه شعرا رجلا كان او امراه اذا فهذه النبوه بالتاكيد لا تنطبق علي رسول الاسلام
وايضا العدد التالي يقول
20 وأما النبي الذي يطغي، فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به، أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى، فيموت ذلك النبي
اما النبي فيموت ميته معلنه انه فيه غضب الرب عليه بمعني يموت مسموم او تضربه امراه مثل اليفانا او محتقر او ضربه مؤلمه او ينتن جسده مسلما حدث مع هيرودس المهم لا ينزل بشيبه صالحه الي الهاوية ولا يموت شهيد
وهذا ايضا حدث مع رسول الاسلام عندما سمته المراه اليهوديه وبدا الامه الكثيره علي يد امراه وليس رجل ومات متالك وليس شهيد بعد ان ربات بطنه واخضرت انامله
وهنا ايضا شيئ مهم نجد انه في عدد 15 قال مثلي وفي عدد 18 قال مثلك فالله يتكلم عن مثليته لنفسه ومثليته لموسي
اذا فلو ادعي احدهم ان هذا علي بشر كنبي او رسول فهو يدعي الالوهية لهذا الرسول فيجب علي كل من يقول ان هذه النبوه عن محمد ان يتوب عن خطيته بتاليه رسوله .
وهنا ايضا شيئ مهم نجد انه في عدد 15 قال مثلي وفي عدد 18 قال مثلك فالله يتكلم عن مثليته لنفسه ومثليته لموسي
اذا فلو ادعي احدهم ان هذا علي بشر كنبي او رسول فهو يدعي الالوهية لهذا الرسول فيجب علي كل من يقول ان هذه النبوه عن محمد ان يتوب عن خطيته بتاليه رسوله .
هل كلمت من اخوتهم تعني احد ابناء اسماعيل ؟ تثنية 18: 18 .
يقول مشككين كثيرين من الاخوة التأهين بحثا عن اثبات نبوة نبيهم ان كلمة اخوتهم في سفر التثنية 18: 18 عن رسول الاسلام ابن اسماعيل
ويستشهدون ان سفر العدد 20: 14 يذكر عيسو باسم اخوك اسرائيل وسفر التثنية 23 يقول عن ابناء عيسو انه اخوك
الرد
باختصار العرب هم ليسوا اخوه لليهود لامن قديم ولا من حديث فلهذا لا تنطبق كلمة من اخوتهم علي نبي عربي حتي ولو ادعوا انه من نسل اسماعيل وبالطبع لايقصد العدد اخوتهم بمعني شخص من خارج اليهود علي الاطلاق ولكن هو شخص يهودي
وايضا المشككين الذين يقولون ذلك يفسرون من عندهم ولا ياتوا بدليل واحد من الكتاب يقول ان هذه النبوه عن رسول الاسلام
وندرس موضوع اخوتهم
أولا يجب ان نفهم معني كلمة اخ
قاموس سترونج
H251
אח
'âch
awkh
אח
'âch
awkh
A primitive word; a brother (used in the widest sense of literal relationship and metaphorical affinity or resemblance (like H1)): - another, brother (-ly), kindred, like, other. Compare also the proper names beginning with “Ah-” or “Ahi-”.
من جذر بمعني اخ ( وتستخدم بمعني لفظي علاقه او مجازيا مماثل اخ اخر نفس النوع شبه
قاموس برون
قاموس برون
H251
אח
'âch
BDB Definition:
1) brother
1a) brother of same parents
1b) half-brother (same father)
1c) relative, kinship, same tribe
1d) each to the other (reciprocal relationship)
1e) (figuratively) of resemblance
אח
'âch
BDB Definition:
1) brother
1a) brother of same parents
1b) half-brother (same father)
1c) relative, kinship, same tribe
1d) each to the other (reciprocal relationship)
1e) (figuratively) of resemblance
اخ
من اخوه من نفس الابوين او اخوه نصفيه بمعني من اب واحد , قريب بمعني علاقه محبه ونفس السبط , لهم علاقه بينهم , ومجازيا مماثله له ( بمعني في الفكر والعلاقه والاتجاه )
اذا الاخوه من الابوين لفظيا او علاقه محبه بين شخصين مجازيا يجب ان يكونوا مساندين لبعض ومترابطين مع بعض ويقفوا معا ضد الاعداء
وكلمه اخوه لم تطلق في اسفار موسي والعهد القديم ولا مره علي شخصين اعداء من قبائل مختلفه
ثانيا تركيبها في العدد هذا جاء مرتين
عدد 15
من وسطك من إخوتك مثلي
من وسطك وبالطبع واضح تماما معناها وقاطعه لكل شك
ويضيف تاكيدا لها من اخوتك وليس اي تركيب اخر بمعني سيكون اخوك او احد اخوتك من ابراهيم او غيره هو من وسطك من اخوتك اليهود فهو يهودي من وسط اليهود وهو مثل الرب اي نفس الطبيعه اللاهوتية
الثاني
عدد 18
وسط إخوتهم مثلك،
ومره ثانيه يكلم الرب موسي عن اليهود بصيغة الغائب عن النبي وياكد انه من وسط اليهود بطريقه لاتدع لاي مشكك مخرج
ويكمل وسط اخوتهم اي يهودي من وسط اليهود اخ لهم في يهوديته وجنسه مثلما كان موسي يهودي من وسط اليهود اخ لليهود
وكلمة اخ بالعبري هي جائت في العهد القديم 629 مره واكرر لم تطلق مره واحده علي شخصين اعداء وليسوا من اب وام
ونطبق هذا بما ذكر في الكتاب المقدس عن الاخوه
فقيل علي الاخوه بالجسد حتي لو بينهم خلاف مثل قايين وهابيل وعيسو ويعقوب ويوسف واخوته وغيرهم حتي لو بينهم خلاف
وقيلت علي من بينهم محبه اخويه او معاهدة سلام ومسانده مثل ابراهيم وممرا واشكول وهم بالفعل يسندون بعضهم في الحروب ضد الاعداء
ولكن لم تقال علي الذين من قبائل مختلفه وليس بينهم سلام
وساركز علي استخدام لقب اخوه لليهود
سفر الخروج 2: 11
وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى إِخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ فِي أَثْقَالِهِمْ، فَرَأَى رَجُلاً مِصْرِيًّا يَضْرِبُ رَجُلاً عِبْرَانِيًّا مِنْ إِخْوَتِهِ،
فَمَضَى مُوسَى وَرَجَعَ إِلَى يَثْرُونَ حَمِيهِ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا أَذْهَبُ وَأَرْجعُ إِلَى إِخْوَتِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ لأَرَى هَلْ هُمْ بَعْدُ أَحْيَاءٌ». فَقَالَ يَثْرُونُ لِمُوسَى: «اذْهَبْ بِسَلاَمٍ».
بمعني ان موسي اخ اليهود ولكنه ليس اخو المصريين فالنبي مثل موسي هو يهودي اخ اليهود من وسط اليهود وليس شخص اجنبي
سفر اللاويين 10: 6
وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ وَأَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ ابْنَيْهِ: «لاَ تَكْشِفُوا رُؤُوسَكُمْ وَلاَ تَشُقُّوا ثِيَابَكُمْ لِئَلاَّ تَمُوتُوا، وَيُسْخَطَ عَلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ. وَأَمَّا إِخْوَتُكُمْ كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ فَيَبْكُونَ عَلَى الْحَرِيقِ الَّذِي أَحْرَقَهُ الرَّبُّ
سفر العدد 18: 6
هأَنَذَا قَدْ أَخَذْتُ إِخْوَتَكُمُ اللاَّوِيِّينَ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَطِيَّةً لَكُمْ مُعْطَيْنَ لِلرَّبِّ، لِيَخْدِمُوا خِدْمَةَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.
سفر اللاويين 25: 25
إِذَا افْتَقَرَ أَخُوكَ فَبَاعَ مِنْ مُلْكِهِ، يَأْتِي وَلِيُّهُ الأَقْرَبُ إِلَيْهِ وَيَفُكُّ مَبِيعَ أَخِيهِ
سفر اللاويين 25: 47
«وَإِذَا طَالَتْ يَدُ غَرِيبٍ أَوْ نَزِيل عِنْدَكَ، وَافْتَقَرَ أَخُوكَ عِنْدَهُ وَبِيعَ لِلْغَرِيبِ الْمُسْتَوْطِنِ عِنْدَكَ أَوْ لِنَسْلِ عَشِيرَةِ الْغَرِيبِ،
«إِذَا بِيعَ لَكَ أَخُوكَ الْعِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ الْعِبْرَانِيَّةُ وَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ، فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ.
سفر التثنية 17: 15
فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا. لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيًّا لَيْسَ هُوَ أَخَاكَ.
19 «لاَ تُقْرِضْ أَخَاكَ بِرِبًا، رِبَا فِضَّةٍ، أَوْ رِبَا طَعَامٍ، أَوْ رِبَا شَيْءٍ مَّا مِمَّا يُقْرَضُ بِرِبًا،
20 لِلأَجْنَبِيِّ تُقْرِضُ بِرِبًا، وَلكِنْ لأَخِيكَ لاَ تُقْرِضْ بِرِبًا، لِيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَمْتَدُّ إِلَيْهِ يَدُكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِتَمْتَلِكَهَا.
هذا عن المستوي الشخصي
اما عن الامثله التي استخدم فيها لفظ اخ
سفر التكوين 13: 8
فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ.
اما عن الامثله التي يستخدمها المشككين فهي :-
اولا عن اسماعيل
سفر التكوين 16: 12
وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ. أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ.
وهو اخوه بالجسد لانه بالفعل ابن ابراهيم فهو يقصد اسماعيل شخصيا
اما عن نسل اسماعيل فهم اولا بعدوا جدا عن النسل وهم باعوا يوسف
اما عن نسل اسماعيل فهم اولا بعدوا جدا عن النسل وهم باعوا يوسف
سفر التكوين 37: 27
تَعَالَوْا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ، وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ.
فهم اشرار وليس لهم علاقه بابناء يعقوب ولا سلام بينهم وبين اسرائيل فهم ليسو اخوة اليهود
وقيدار ونبايوت واخوتهم ابناء اسماعيل لا تجمعهم اي معاهده ولا سلام مع اليهود فهم اجانب بل يرتؤا الي مرتبة الاعداء لانهم مع الاموريين وغيرهم من اعداء اسرائيل
ثانياً عن عيسو
العدد الاول
سفر العدد 20: 14
وتعبير اخوك يريد به السلام والمعاهده وليس المقصود بها ان شعب اسرائيل مع شعب ادوم اخوه بالجسد لان يعقوب اخ عيسو ولكن النسل ليسو اخوه
فهو تعبير معاهده سلام ولكن لما رفض عيسو السلام رفض لقب معاهدة الاخوه
سفر العدد 20: 18
فَقَالَ لَهُ أَدُومُ: «لاَ تَمُرُّ بِي لِئَلاَّ أَخْرُجَ لِلِقَائِكَ بِالسَّيْفِ».
ولهذا عوقب بانه اصبح ليس اخ اسرائيل بل عدوه
سفر العدد 24: 18
وَيَكُونُ أَدُومُ مِيرَاثًا، وَيَكُونُ سِعِيرُ أَعْدَاؤُهُ مِيرَاثًا. وَيَصْنَعُ إِسْرَائِيلُ بِبَأْسٍ.
سفر صموئيل الأول 14: 47
سفر العدد 20: 14
وَأَرْسَلَ مُوسَى رُسُلاً مِنْ قَادَشَ إِلَى مَلِكِ أَدُومَ: «هكَذَا يَقُولُ أَخُوكَ إِسْرَائِيلُ: قَدْ عَرَفْتَ كُلَّ الْمَشَقَّةِ الَّتِي أَصَابَتْنَا.
فهو تعبير معاهده سلام ولكن لما رفض عيسو السلام رفض لقب معاهدة الاخوه
سفر العدد 20: 18
فَقَالَ لَهُ أَدُومُ: «لاَ تَمُرُّ بِي لِئَلاَّ أَخْرُجَ لِلِقَائِكَ بِالسَّيْفِ».
ولهذا عوقب بانه اصبح ليس اخ اسرائيل بل عدوه
سفر العدد 24: 18
وَيَكُونُ أَدُومُ مِيرَاثًا، وَيَكُونُ سِعِيرُ أَعْدَاؤُهُ مِيرَاثًا. وَيَصْنَعُ إِسْرَائِيلُ بِبَأْسٍ.
سفر صموئيل الأول 14: 47
وَأَخَذَ شَاوُلُ الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَحَارَبَ جَمِيعَ أَعْدَائِهِ حَوَالَيْهِ: مُوآبَ وَبَنِي عَمُّونَ وَأَدُومَ وَمُلُوكَ صُوبَةَ وَالْفِلِسْطِينِيِّينَ. وَحَيْثُمَا تَوَجَّهَ غَلَبَ
وَجَعَلَ فِي أَدُومَ مُحَافِظِينَ. وَضَعَ مُحَافِظِينَ فِي أَدُومَ كُلِّهَا. وَكَانَ جَمِيعُ الأَدُومِيِّينَ عَبِيدًا لِدَاوُدَ. وَكَانَ الرَّبُّ يُخَلِّصُ دَاوُدَ حَيْثُمَا تَوَجَّهَ
سفر الملوك الأول 11: 15
وَحَدَثَ لَمَّا كَانَ دَاوُدُ فِي أَدُومَ، عِنْدَ صُعُودِ يُوآبَ رَئِيسِ الْجَيْشِ لِدَفْنِ الْقَتْلَى، وَضَرَبَ كُلَّ ذَكَرٍ فِي أَدُومَ
سفر المزامير 137: 7
اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ: «هُدُّوا، هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا».
فالاخوه مثل المعاهده انتهت بنقض الادوميين لها
العدد الثاني
سفر التثنية 23: 7
لاَ تَكْرَهْ أَدُومِيًّا لأَنَّهُ أَخُوكَ. لاَ تَكْرَهْ مِصْرِيًّا لأَنَّكَ كُنْتَ نَزِيلاً فِي أَرْضِهِ.
بعض الشعب الادومي باع طعام للشعب اليهودي في الطريق ودخل بعضهم في شعب اسرائيل ويذكر اسماء مثل داوغ الادومي وغيره ولكن مجمل شعب الادومي كما اوضحت في شرح العدد السابق بالادله اصبح اعداء وليس اخوه لليهود
ولهذا حتي بالنسبه للادومي لا يدخل في شعب اسرائيل مباشره ولكن
اذا العرب حتي ولو كانوا من نسل اسماعيل هم ليسو اخوه لليهود مثلهم مثل الفلسطينيين
سفر أخبار الأيام الثاني 21: 16
وَأَهَاجَ الرَّبُّ عَلَى يَهُورَامَ رُوحَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَالْعَرَبَ الَّذِينَ بِجَانِبِ الْكُوشِيِّينَ،
سفر أخبار الأيام الثاني 22: 1
وَمَلَّكَ سُكَّانُ أُورُشَلِيمَ أَخَزْيَا ابْنَهُ الأَصْغَرَ عِوَضًا عَنْهُ، لأَنَّ جَمِيعَ الأَوَّلِينَ قَتَلَهُمُ الْغُزَاةُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَ الْعَرَبِ إِلَى الْمَحَلَّةِ. فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا.
سفر أخبار الأيام الثاني 26: 7
وَسَاعَدَهُ اللهُ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَعَلَى الْعَرَبِ السَّاكِنِينَ فِي جُورِ بَعْلَ وَالْمَعُونِيِّينَ.
وَلَمَّا سَمِعَ سَنْبَلَّطُ الْحُورُونِيُّ وَطُوبِيَّا الْعَبْدُ الْعَمُّونِيُّ وَجَشَمٌ الْعَرَبِيُّ هَزَأُوا بِنَا وَاحْتَقَرُونَا، وَقَالُوا: «مَا هذَا الأَمْرُ الَّذِي أَنْتُمْ عَامِلُونَ؟ أَعَلَى الْمَلِكِ تَتَمَرَّدُونَ؟».
وَلَمَّا سَمِعَ سَنْبَلَّطُ وَطُوبِيَّا وَجَشَمٌ الْعَرَبِيُّ وَبَقِيَّةُ أَعْدَائِنَا أَنِّي قَدْ بَنَيْتُ السُّورَ وَلَمْ تَبْقَ فِيهِ ثُغْرَةٌ، عَلَى أَنِّي لَمْ أَكُنْ إِلَى ذلِكَ الْوَقْتِ قَدْ أَقَمْتُ مَصَارِيعَ لِلأَبْوَابِ،
بل اكد الرب انهم اعداء
سفر ارميا 25
20 وَكُلَّ اللَّفِيفِ، وَكُلَّ مُلُوكِ أَرْضِ عُوصَ، وَكُلَّ مُلُوكِ أَرْضِ فِلِسْطِينَ وَأَشْقَلُونَ وَغَزَّةَ وَعَقْرُونَ وَبَقِيَّةَ أَشْدُودَ،
21 وَأَدُومَ وَمُوآبَ وَبَنِي عَمُّونَ،
22 وَكُلَّ مُلُوكِ صُورَ، وَكُلَّ مُلُوكِ صِيدُونَ، وَمُلُوكِ الْجَزَائِرِ الَّتِي فِي عَبْرِ الْبَحْرِ،
23 وَدَدَانَ وَتَيْمَاءَ وَبُوزَ، وَكُلَّ مَقْصُوصِي الشَّعْرِ مُسْتَدِيرًا،
24 وَكُلَّ مُلُوكِ الْعَرَبِ، وَكُلَّ مُلُوكِ اللَّفِيفِ السَّاكِنِينَ فِي الْبَرِّيَّةِ،
25 وَكُلَّ مُلُوكِ زِمْرِي، وَكُلَّ مُلُوكِ عِيلاَمَ، وَكُلَّ مُلُوكِ مَادِي،
26 وَكُلَّ مُلُوكِ الشِّمَالِ الْقَرِيبِينَ وَالْبَعِيدِينَ، كُلَّ وَاحِدٍ مَعَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مَمَالِكِ الأَرْضِ الَّتِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.وَمَلِكُ شِيشَكَ يَشْرَبُ بَعْدَهُمْ.
27 وَتَقُولُ لَهُمْ: «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: اشْرَبُوا وَاسْكَرُوا وَتَقَيَّأُوا وَاسْقُطُوا وَلاَ تَقُومُوا مِنْ أَجْلِ السَّيْفِ الَّذِي أُرْسِلُهُ أَنَا بَيْنَكُمْ.
28 وَيَكُونُ إِذَا أَبَوْا أَنْ يَأْخُذُوا الْكَأْسَ مِنْ يَدِكَ لِيَشْرَبُوا، أَنَّكَ تَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: تَشْرَبُونَ شُرْبًا.
29 لأَنِّي هأَنَذَا أَبْتَدِئُ أُسِيءُ إِلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهَا، فَهَلْ تَتَبَرَّأُونَ أَنْتُمْ؟ لاَ تَتَبَرَّأُونَ، لأَنِّي أَنَا أَدْعُو السَّيْفَ عَلَى كُلِّ سُكَّانِ الأَرْضِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ.
30 وَأَنْتَ فَتَنَبَّأْ عَلَيْهِمْ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ، وَقُلْ لَهُمْ: الرَّبُّ مِنَ الْعَلاَءِ يُزَمْجِرُ، وَمِنْ مَسْكَنِ قُدْسِهِ يُطْلِقُ صَوْتَهُ، يَزْأَرُ زَئِيرًا عَلَى مَسْكَنِهِ، بِهُتَافٍ كَالدَّائِسِينَ يَصْرُخُ ضِدَّ كُلِّ سُكَّانِ الأَرْضِ.
31 بَلَغَ الضَّجِيجُ إِلَى أَطْرَافِ الأَرْضِ، لأَنَّ لِلرَّبِّ خُصُومَةً مَعَ الشُّعُوبِ. هُوَ يُحَاكِمُ كُلَّ ذِي جَسَدٍ. يَدْفَعُ الأَشْرَارَ لِلسَّيْفِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
32 هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هُوَذَا الشَّرُّ يَخْرُجُ مِنْ أُمَّةٍ إِلَى أُمَّةٍ، وَيَنْهَضُ نَوْءٌ عَظِيمٌ مِنْ أَطْرَافِ الأَرْضِ.
اذا تاكدنا ان الاسماعليين او العرب بمعني اخص اعداء لليهود ولا ينطبق عليهم تعبير اخوتهم لا من قريب ولا من بعيد ولا عبر التاريخ
ولا اعتقد ينكر مسلم واحد الان ان اليهود هم اعداؤهم
فكيف يتوقع ويقبل عاقل ان نبي يخرج لليهود من اخوة اليهود يكون عربي ؟؟؟؟؟
واكرر العدد يقول انه مثل موسي يهودي من اخوة اليهود مثلما موسي اخ لليهود
ويقول من وسطهم أي يهودي مثلهم ..... فهل العرب من وسط اليهود ؟؟
اذا الامثله المستخدمه لاثبات ان النبوه عن رسول الاسلام كذب ونفاق وتدليس
وهم يعلمون ذلك جيدا
وبالطبع اكد العهد الجديد ان هذه النبوه تنطبق فقط علي الرب يسوع المسيح
اولا الرب نفسه
إنجيل متى 13: 57
فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إِلاَّ فِي وَطَنِهِ وَفِي بَيْتِهِ».
إنجيل يوحنا 4: 44
لأَنَّ يَسُوعَ نَفْسَهُ شَهِدَ أَنْ: «لَيْسَ لِنَبِيٍّ كَرَامَةٌ فِي وَطَنِهِ».
45 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الآبِ. يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى، الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ.
46 لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي، لأَنَّهُ هُوَ كَتَبَ عَنِّي.
47 فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُصَدِّقُونَ كُتُبَ ذَاكَ، فَكَيْفَ تُصَدِّقُونَ كَلاَمِي؟».
والشعب اليهودي
إنجيل يوحنا 6: 14
فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!»
إنجيل يوحنا 4: 25
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا، الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ، يَأْتِي. فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ».
والتلاميذ
مثل فيلبس
إنجيل يوحنا 1: 45
فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».
وبطرس
سفر أعمال الرسل 3
22 فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ.
23 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ.
24 وَجَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَيْضًا مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ، جَمِيعُ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا، سَبَقُوا وَأَنْبَأُوا بِهذِهِ الأَيَّامِ.
25 أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ، وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.
26 إِلَيْكُمْ أَوَّلاً، إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ، أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ».
واستفانوس
سفر اعمال الرسل 7
35 «هذَا مُوسَى الَّذِي أَنْكَرُوهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيسًا وَقَاضِيًا؟ هذَا أَرْسَلَهُ اللهُ رَئِيسًا وَفَادِيًا بِيَدِ الْمَلاَكِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي الْعُلَّيْقَةِ.
36 هذَا أَخْرَجَهُمْ صَانِعًا عَجَائِبَ وَآيَاتٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وَفِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
37 «هذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ.
38 هذَا هُوَ الَّذِي كَانَ فِي الْكَنِيسَةِ فِي الْبَرِّيَّةِ، مَعَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ، وَمَعَ آبَائِنَا. الَّذِي قَبِلَ أَقْوَالاً حَيَّةً لِيُعْطِيَنَا إِيَّاهَا.
ومعلمنا بولس الرسول
سفر أعمال الرسل 28: 23
فَعَيَّنُوا لَهُ يَوْمًا، فَجَاءَ إِلَيْهِ كَثِيرُونَ إِلَى الْمَنْزِلِ، فَطَفِقَ يَشْرَحُ لَهُمْ شَاهِدًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَمُقْنِعًا إِيَّاهُمْ مِنْ نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ بِأَمْرِ يَسُوعَ، مِنَ الصَّبَاحِ إِلَى الْمَسَاءِ.
وبالطبع كل المفسرين المسيحيين اكدوا ان النبوه عن المسيح
وبعد كل هذا يقول مشككين مسلمين انها عن رسولهم رغم ان رسولهم كان عنده نسخه من التوراه في موقف رجم الشيخ والشيخه وكان يضع التوراه علي الوساده فلماذا لم يقول لهم ان هذه النبوه عنه شخصيا ؟
فهل بعد هذا انكر كلام كل هؤلاء واخذ برائ المشككين فقط بدون اي دليل
فاكرر هي نبوه عن الرب يسوع المسيح وجملة من وسطهم من بين اخوتهم هي عن يهودي وليس عربي
وبعد كل هذا يقول مشككين مسلمين انها عن رسولهم رغم ان رسولهم كان عنده نسخه من التوراه في موقف رجم الشيخ والشيخه وكان يضع التوراه علي الوساده فلماذا لم يقول لهم ان هذه النبوه عنه شخصيا ؟
فهل بعد هذا انكر كلام كل هؤلاء واخذ برائ المشككين فقط بدون اي دليل
فاكرر هي نبوه عن الرب يسوع المسيح وجملة من وسطهم من بين اخوتهم هي عن يهودي وليس عربي
واكرر ان كلمة (مثلي) اي مثل الرب المتكلم..... وكلمة (مثلك) اي مثل موسي المخاطب ...اذا هذا اعلان عن ناسوته ولاهوته فمن يقول انه عن نبي المسلمين فهو يؤلهه ويجب ان يتوب عن ذلك
هل العدد القائل اقيم لها نبيا من وسط اخوتهم يشهد لاسم الرسول بحسابات الحروف ؟ تثنية 18: 18
تكلم مشكك بطريقه غريبه لاتخضع لاي منطق مقبول ( وساوضح السبب )عن حسابات الارقام وادعي ان النبوات تشهد لرسول الاسلام
وساضع الشبهة مع التعليق علي جزء جزء والشبهة بالاخضر الباهت والتعليق من طرفي باللون القاني
والنص العبري هكذا: [ يَقِيم لك يهوه إلُهيك نَبِىء مِ قّــرِبكَ مِ أَحيك كَمُنِى ] .
التدليس الاول الذي دلسه المشكك في الجزء الاول
نجد ان المشكك بدأ ببعض الاكاذيب فالعدد العبري ليس كما يدعي ولا نطقه كما ادعي
العدد عبري
وساضع الشبهة مع التعليق علي جزء جزء والشبهة بالاخضر الباهت والتعليق من طرفي باللون القاني
[15«يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ.].تث 18/15
والنص العبري هكذا: [ يَقِيم لك يهوه إلُهيك نَبِىء مِ قّــرِبكَ مِ أَحيك كَمُنِى ] .
التدليس الاول الذي دلسه المشكك في الجزء الاول
نجد ان المشكك بدأ ببعض الاكاذيب فالعدد العبري ليس كما يدعي ولا نطقه كما ادعي
العدد عبري
15 נָבִ֨יאמִקִּרְבְּךָ֤ מֵאַחֶ֙יךָ֙כָּמֹ֔נִייָקִ֥יםלְךָ֖יְהוָ֣האֱלֹהֶ֑יךָאֵלָ֖יותִּשְׁמָעֽוּן׃
قراءته
15 nā
î’ miqqirəbəḵā mē’aḥeyḵā kāmōnî yāqîm ləḵā yəhwâ ’ĕlōheyḵā ’ēlāyw tišəmā‘ûn:
وينطق
نبي ميقيريبكا مي احيكا كموني يقيم ليك يهوه ايلوهيك ايلايو تيسمعون
فاين هذا مما ادعي المشكك ؟؟؟؟؟
وهو بالطبع لاينطبق عليه ما ادعي من حسابات
وحتي لو تمشينا معه في خطائه فهناك كلمات لا خلاف عليها كتبها خطأ مثل ايلوهكا
وهذه هي الكذبه الاولي في هذا الموضوع
ويقول المشكك
إن هذه الفقرة لكي تكون نبوءة أو جزءا من نبوءة، ينبغي أن تقودنا إلى اسم ذلك النبي، وأن تحدد شخصيته ونسبه، تعرف به، بما ينفى الجهالة عنه.
فهيا بنا نحسبها حتى نتعرف عليه :
حساب الجمل
|
النص التوراتي
|
المجموع
|
(ى =10) +( ق =100) +( ى =10) +( م =40)
|
يَقِيم
|
160
|
(ل = 30) +( ك = 20)
|
لك
|
50
|
(ى = 10 )+ (ه= 5) + (و = 6) + (ه= 5)
|
يهوه
|
26
|
(أ = 1) + ( ل = 30) + (ه= 5) + (ى = 10) +( ك = 20)
|
إلُهيك
|
66
|
(ن = 50) + (ب = 2) + (ى = 10) +( أ = 1)
|
نَبِىء
|
63
|
(م =40) + (ق =100) +( ر =200) +( ب = 2) +( ك =20)
|
مِ قّــرِبكَ
|
362
|
(م = 40) +( أ = 1) +( ح = 8) +( ى = 10) + (ك = 20)
|
مِ أَحيك
|
79
|
(ك =20) + (م =40) + (ن =50) + (ى =10)
|
كَمُنِى
|
120
|
المجموع الكلى
|
926
|
التدليس الثاني والذي قاله المشكك في الجزء السابق
نجد ان المشكك بدل من ان يحسب الحروف العبري للعدد العبري بالعبري يحسب العدد العبري بالحروف العربي وهذا ظاهر لكل انسان امين يحكم ضميره مدي تدليسه
والسبب انه لو استخدم الحروف العبري كان اعدادها وارقامها مختلف تماما
والعدد الذي قدمه يقول فيه 33 حرف
ولكن العدد عبري
נביא מקרבך מאחיך כמני יקים לך יהוה אלהיך אליו תשׁמעו
ونقدر نعدهم بسهوله وهم 42 حرف وليس 33 حرف
ثالثا الحروف العبري ترتيبها مختلف عن الحروف العربي فيوجد حرفين بنطق الميم وحرفين بنطق النون وحرف بيت وحرف بي ( خفيفه ) وتيت وتاف
وحتي من حيث العدد فالحروف العبري 27 والعربي 28 .
ويقول المشكك
هذا هو مجموع الفقرة عاليه 926 ولسوف تلاحظ أنه مجموع اسم النبي محمد حسب تسميته العربية: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم.
حساب الجمل
|
الاسم الشريف
|
المجموع
|
(م = 40) + (ح = 8) + (م = 40) + (د = 4)
|
محمد
|
92
|
(إ = 1) + (ب = 2) + (ن = 50)
|
ابن
|
53
|
(ع =70) +(ب =2) +( د =4)
|
عبد
|
76
|
(أ=1) + (ل=30) + (ل=30) + (ه=5)
|
الله
|
66
|
(إ = 1) + (ب = 2) + (ن = 50)
|
ابن
|
53
|
(ع =70) +( ب =2) + ( د =4)
|
عبد
|
76
|
(أ =1) + (ل= 30) + (م=40) +( ط =9) + (ل=30)+ (ب=2)
|
المطلب
|
112
|
(إ = 1) + (ب = 2) + (ن = 50)
|
ابن
|
53
|
(ه= 5) + (ش = 300) +(م = 40)
|
هشم
|
345
|
المجموع الكلى
|
926
|
التدليس الثالث والذي قاله المشكك في الجزء السابق
نجد ان المشكك اكد ان اسم محمد بن عبد الله بن.....الخ
ولكن في حساب الارقام يكتب ابن وليس بن كل هذا ليجعل الارقام متناسبه
وايضا لماذا ذكر الاسم رباعي وليس ثلاثي او خماسي او غيره ؟
ويقول المشكك
لقد راعينا كتابة الاسم ( هاشم ) كما يكتب في العربية ( هشم ) بحذف ألف الوسط كإسحق وإسمعيل .
التدليس الرابع والذي قاله المشكك في الجزء السابق
نجده يقول ان اسم هاشم يكتب بالفه ليس كما ادعي المشكك وهذا نص حديث صحيح من البخاري اصح الكتب بعد القران في فكرهم
- مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلنا أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ، ونحن بمنزلة واحدة منك . فقال : ( إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد ) . وقال جبير : ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس وبني نوفل شيئا .
الراوي:جبير بن مطعم المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:4229خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وغيره من الاحاديث والتفاسير وكتب السيره
هذا بالاضافه الي تاكيد معجم لسان العرب ان هاشم التي هي من مصدر هشم فاسم الفاعل هو هاشم
ويقول المشكك
فهذه شهـادة موسى و التوراة كتبتها أيديهم و خطتها أقلامهم، لم يكن المسلمون شهودا عليها، شهادة نبي إسرائيلي، للنبي العربي.
وبالطبع اترك لحضراتكم الحكم فيما ادعي ...!!!
ويقول المشكك
أما أوجه الشبه بين محمد و موسى،
التدليس الخامس وهو محاوله تشبيه محمد بموسى حيث يقول..:-
فمنها:
1ـ كلاهما عبد الله ورسوله، أما عيسى فهو إله متجسد، إله من إله من جوهر أبيه على قول النصارى.
اولا موسي لم يقل ولا مره واحده انه عبد الله ورسوله ولم يستخدم تعبير رسول ولا مره لان فعل ارسل غير اسم رسول
وهم لما يريدوا التشكيك يقولوا عيسي عبد الله ورسوله ولما يريدوا التفريق بينه وبين موسي يقولوا انه اله متجسد
2ـ كلاهما من أب وأم، أما عيسى فمن أم بلا أب.
هذه نقطه بالفعل تافهه للتشبيه فكل البشريه من اب وام فهل كلهم انبياء ؟
وكلهم يسيروا علي قدمين فهل كلهم انبياء
وكلهم يسمعوا باذنين وغيره من هذه الاشياء التي لا تعني
3ـ كلاهما عاشا حياة طبيعية فتزوج وأنجب، أما عيسى فلم يعرف الزواج ولا الأبوة
هذا ضد المشكك وليس في صالحه فموسي تزوج امراه واحده وهي صفوره المديانيه الكوشيه ولكن رسوله تكلم عن نساؤه وملكات يمينه ومن وهبن انفسهم هذا بالاضافه شهواته واساليبه الجنسيه التي يندي الجبين عن ذكرها .
فكيف تشبه رسولك في نقطة الزواج بالعظيم موسي العفيف
4ـ كلاهما مات ميتة طبيعية، أما عيسى فقد مات أشر ميتة مقتولا على الصليب
هذا ايضا تشبيه غير دقيق لان موسي لم يمت ميته طبيعيه بل اماته الرب بطريقه غير معروفه واختفي جسده تماما يرمز فيها للرب يسوع المسيح اما رسولك فمات بالسم
وموسي ظهر بعد موته في حادثة التجلي ام رسولك لم يظهر في الظاهر لاحد
وموسي والرب يسوع المسيح احتفظوا بنضارتهم ووجههم يلمع اما رسولك فظهرت عليه اعراض كثيره قبل قطع ابهره ومنا ان وجهه تحول الي الطيلسان وغيرها من الاعراض وهو الذي مات وتعفن واخضرت انامله وربات بطنه.
5ـ كلاهما دفن في الأرض أما عيسى فقد رفع إلى السماء ( جالسا عن يمين قوة الله )
الرب يسوع المسيح قبر في الارض وقام وموسي دفن في الجواء غير معروف اين اما رسولك فدفن في غرفة نومه التي تحولت الي مراحيض عموميه كما تقول بعض المصادر للاثار.
6ـ كلاهما صاحب شريعة وأنزل عليه كتاب، أما عيسى فكان على شريعة موسى، ولم ينزل عليه كتاب على قول النصارى.
هذه المقوله كارثه لان بهذا تدعي ان رسولك له تشريع خاص من شخصه فالله لا يغير تشريعه ولكن يكمله بطريقه رائعه ولهذا ناموس موسي اكمله الرب بنفسه في تجسده وكلامه وصلبه وقيامته اما رسولك فهو اخترع تشريع من عند الهه جبريل هذا الكائن الغريب واكرر باعترافك ان ناموس موسي يختلف عن ناموس محمد تؤكد ان محمد رسول كاذب .
7ـ كلاهما رسول حاكم محارب مطاع في قومه ، طبق الحدود والأحكام ، أما عيسى فلم يكن حاكما ولا محاربا ولا مطاعا في قومه ولم يطبق حدا من حدود الشريعة
موسي لم يكن حاكم ولكن نبي وكثيرا ما اعترض عليه قومه ولكن الرب اعطاه بركه اما رسولك من كان يعترض عليه كان يرسل غزوه لاغتياله في الليل وموسي كرجل الله طبق الناموس علي نفسه اولا والمسيح اكمل الناموس ولكن رسولك المتكبر جعل نفسه فوق التشريع ولم يخضع للتشريعه الشخصي مثل الاربع زوجات وغيره الكثير.
8 ـ كلاهما مهمته إعلان توحيد الله المطلق بلا شائبة وتبليغ شريعة الله وتطبيقها، أما عيسى فكانت مهمته الموت على الصليب تكفيرا عن خطيئة موروثة موهومة، والتبشير باقتراب ملكوت الله.
رسولك رسول التوحيد حاول ان يوحد الاصنام في الصنم الاكبر اما موسي فتمسك بالوحدانيه وليس التوحيد وهناك فرق كبير بينهما وهذا ايضا ما وضحه رب المجد في اعلان وحدانية الرب وليس توحيد لالهة . ورسولك كما قلت سابقا لم يطبق شريعته الشخصيه علي نفسه . موسي تكلم عن طبيعة الخطيه في سفر التكوين 3 وما بعده
واخطا موسي واعترف بخطاياه اما رسولك فرفض الاعتراف بخطاياه لانه متكبر لايعرف حياة التوبه .
اما عن تشابه موسي مع المسيح فموسي رمز للمسيح
من تفسير ابونا انطونيوس فكري
مثلى = أي مثل موسى أي إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيح:-
1- كلاهما من شعب إسرائيل من وسطهم ومن إخوتهم.
2- نجا كل منهما من مؤامرة أحد الملوك في طفولته وفي كل مؤامرة إستشهد أطفال كثيرين.
3- موسى ترك القصر ليفتقد شعبه والمسيح أخلى ذاته ليفتقد شعبه وكلاهما فضّل أن يتألم مع شعبه.
4- الشعب اليهودى رفض موسى قاضياً ورفضوا المسيح ملكاً وكثيراً ما تذمروا على المسيح وعلى موسى.
5- أعمال كليهما صاحبها معجزات كثيرة.
6- كلاهما أنقذ شعبه من العبودية.
7- كلم الله شعبه عن طريق عبده موسى والمسيح هو كلمة الله.
8- كلاهما وسيط بين الله والناس.
9- موسى كان راعياً للخراف والمسيح كان الراعى الصالح.
10- كلاهما صام 40 يوماً.
11 - الله أعطى الشريعة لموسى على جبل والمسيح بدأ حياته العملية على جبل التطويبات.
12 - موسى وجهه لمع بعد ما تجلى له مجد الرب والمسيح تجلى مجده أمام تلاميذه.
13 - المسيح إختار 12 تلميذاً و70 رسولاً وموسى عين 12 رئيساً للأسباط و70 شيخاً لمعاونته.
14 - موسى رحّب بألداد وميداد حين تنبآ والمسيح لم يمنع من يخرج الشياطين (لو50،49:9).
15 - كلاهما بارك الشعب في نهاية خدمته.
16 - شفاعة موسى عن شعبه وكونه يفضل أن يموت عوض شعبه يشبه محبة المسيح في فدائه.
17 - مات كلاهما على جبل.
18 - كان موسى نبياً وكذلك المسيح (تث15:18+ 10:34 + مر 15:6).
19 - موسى كان ملكاً في يشورون (تث5:33) والمسيح أخذ كرسى داود أبيه (لو33،32:1).
20 - موسى أخذ وظيفة كاهن (مز6:99) والمسيح كان رئيس كهنة.
21 - كلاهما كان وسيط عهد والعهدين كانا مختومين بالدم .
22 - موسى أسس كنيسة العهد القديم والمسيح أسس الكنيسة في العهد الجديد
23 - موسى كان قاضياً لشعبه والمسيح هو الديان.
24 - لم يوجد في تاريخ البشرية من قدم الشريعة الإلهية سوى موسى والسيد المسيح.
هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.
وموسى كان له ضعفاته أما المسيح فلم يكن له خطية. وشفاعة المسيح دائمة أبداً وهي شفاعة كفارية أما شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية.
ونقاط اخري فوق ما ذكر
25- موسي ويسوع من نسل يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم اما محمد غير معروف النسب.
26- موسي والمسيح نفذا الناموس من صغرهما فموسي والمسيح ختنا واكملا الوصايا من شريعة تطهير وما بعدها اما محمد فغير معروف والبعض يقول انه كان اغلف .
27- والدتي موسي ويسوع يهوديتين ومهمتين للنسب والاثنين مؤمنتين بيهوه ومشهود لهما اما ام محمد فهي مشركة وتفعل امور الجاهليه في الكعبه وكانت ترقي محمد ( وعندي الكثير اذكره في هذه النقطه ولكن لن اطيل لكي لا يتحجج احد ويعتبره اسائة ) .
28- موسي والمسيح قضيا طفولتهما في مصر التي ترمز لبيت العبوديه ويحاة الجهاد اما محمد فلا .
29- موسي ويسوع تكلما العبريه وبعض اللغات الاخري وكانوا مثقفين اما محمد فكان كما يقولوا جاهل امي .
30- موسي ويسوع ولدا وشعبهم مستعبد وكان موسي مخلص ارضي والمسيح مخلص سماوي اما محمد فقومه احرار واستعبدهم لنفسه ولشهواته وحارب قبيلته وسبي نساء قبيلته واهله .
31- موسي ويسوع بدؤا رسالتهم بدعوه علنيه عليها شهود اما محمد فبرهان الوحي للسيده خديجه وقصته المعروفه.
32- موسي ويسوع لم يشكا لحظه في ان الدعوه من الرب ولم يظنا انهما ملبوسين اما محمد فظن انه سحر وان عليه شيطان.
33- موسي ويسوع بداية خدمتهما وتعامل الرب معهما كان فيه سلام ام محمد فكان يسمع صوت جرس ومزمور الشيطان وكان يزبد وكان تحمر عينه بنزول جبريل عليه
34- موسي ويسوع لم يحتاجوا لوسيط من الملائكه اما محمد رفض الهه ان يتعامل معه مباشره فارسل له كائن اسمه جبريل.
35- موسي ويسوع لم تتوقف رسالتهما من بداية الخدمه ولكن محمد فارقه الوحي كما يقال ثلاث سنين في وما ودعك ربك وما قلا .
36- موسي ويسوع صار وجههما مضيئا لامعا في حاله من المجد السماوي ام محمد فصارت عيناه تحمر ويزبد من الوحي.
37- موسي ويسوع عرفا الرب منذ طفولتهما اما محمد فكان في الرجز وقيل له الرجز فهجر.
38- موسي اسس خيمة الاجتماع الارضيه ويسوع اسس خيمة الاجتماع السماويه اما محمد فاستخدم كعبة الكفار المشركين الارضيه وحول مفهوم الخيمه في الجنه لفعل الشزوز الجنسي.
39- موسي كان شفيع توسلي لشعبه ودائما تقبل شفاعته ويسوع شفيع كفاري ولا ترفض له كلمه اما محمد فحاول ان يتشفع لامه ورفضت شفاعته.
40- موسي ويسوع رجعا الي ارضهما ووطنهما بعد موت مضطهدهما اما محمد فترك وطنه وهاجر لانشاء جيش متفقا مع اعداء اسرته.
41- موسي صنع الفصح الاول ويسوع صنع الفصح الاخير اما محمد فانكر الفصح ولوث معناه وجعله نحر لاله الكعبة.
42- موسي تزوج من خارج شعبه رمز للمسيح الذي تزوج الكنيسه اما محمد فكان من يقع نظرها عليها تحل له حتي لو كانت طفله.
43- موسي ويسوع انتقلا بصوره ممجده اما محمد فتعفن قبل ان يدفن.
44- موسي بدا الناموسي ويسوع اكمل الناموس ومحمد نقض الناموس.
واخيرا موسي سيكون مع المسيح في اورشليم السمائية اما محمد هو واتباعه في الجنه الاسلاميه المعروف مكانها
0 تعليق على موضوع "هل النبوة في تثنية 18 تنطبق علي رسول الاسلام ؟؟؟"