من هو كاتب سفر التكوين

الكاتب بتاريخ

 يخبرنا التقليد اليهودي ان كاتب السفر هو موسي
ومكتوب في التلمود ان كاتب سفر التكوين هو موسي
ويوسيفوس المؤرخ اليهودي من منتصف القرن الاول الميلادي اكد انه اول اسفار موسي
وهو كان موجود ويقراء من ايام يشوع يشوع 1: 7 ) كما ذكر واشار اليه سفر القضاه باسم موسي وصموئيل النبي والملوك لارميا واخبار الايام لعزرا ( 2 اخ 34: 14 ) وعزرا ( 3: 2 ) ونحميا ( 8: 1 )ودانيال ( 9: 13 ) وملاخي ( 4: 4 ) وغيره الكثير
وموسي نفسه اكد ذلك في
سفر الخروج 17
17: 14 فقال الرب لموسى اكتب هذا تذكارا في الكتاب و ضعه في مسامع يشوع فاني سوف امحو ذكر عماليق من تحت السماء

واستمرا يقراء في المجامع اليهودية باسم موسي سفر البدا لموسي النبي )
إذا كان الله قد أظهر لموسي مثال لخيمة الإجتماع علي الجبل ليصنع مثلها راجع (خر 40:25)، فهل لا نتصور أن الله لا يظهر كل الحق لموسي سواء بصورة أو برؤيا ليكتبه شهادة للأجيال وهذا الكلام سيبقي لآخر الأيام، في الوقت الذي يظهر له الله مثالاً لخيمة سينتهي إستخدامها بعد عدة مئات من السنين.

ايضا دليل لغوي وهو بعض الالفاظ التي تؤكد ان كاتبه عاش في مصر ويعرف اللغه المصريه والعادات المصريه وهو ايضا عبراني

صفنات فعنيح (تك 45:41) وأسنات (تك 45:41) وبعض اسماء المدن وإستخدم لكلمة كأس الكلمة المصرية طاسوأورد عادات مصرية معروفة مثل عزل إخوة يوسف عن يوسف والمصريين علي المائدة(تك 32:43 + تك 34:46 + 22:47) والمعلومات الجغرافية الواردة صحيحة فهذا يقطع بأن كاتب هذه الأسفار عاش في مصر ويعرفها.
هذا بالاضافه الي ان كتبة سفير
ספר 
sêpher
هي توضح ان الكاتب من زمن قديم ظهرت فيه السفير وليس الدرج وفي نفس الزمن الذي كان فيه السومريين يلقبون بشنعار تكوين 10: 10 و 11: 2 و 14: 1 ) وايضا الحوريين الذين اختفوا قبل القرن الثالث عشر قبل الميلاد واكتشاف اثار مدينة ارك وايضا اكتشاف الواح كتابات مدينة نوزي التي شرجت بعض الممالك القديمه التي محاها التاريخ تماما الا في سفر التكوين
هذا بالاضافه الي ما كتب في سفر التكوين 14 من اسماء ممالك وملوك مثل كدر لعومر وغيرهم وهي ممالك اندثرت تؤكد ان الكاتب كتبه في منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد ويقطع باستحالة كتابة سفر التكوين بعد هذا القرن لانه لن يجد مصدر لهذه المعلومات
هذا يضع امامنا وصف شخص عاش في مصر وهو عبراني مثقف ومتعلم بحكمة المصريين فلم يكن عبد عبراني في مصر وعاش في القرن الخامس عشر قبل الميلاد ويعترف به كل اليهود والمسيحيين فمن هو ؟ بالطبع موسي
هذا بالاضافه الي العاده التي كانت موجوده حتي القرن السادس عشر قبل الميلاد واختفت وهي من الممكن للبكر ان يبيع بكوريته بثلاث اغنام او ما يقرره وهي كانت منتشره في حاران واور
وايضا اسلوب الكاتب هو نفس اسلوب سفر الخروج واللاويين والعدد والتثنية ونفس التتابع وسياق الاحداث متصل لا ينقطع من تكوين الي خروج وهكذا
اقتباسات العهد الجديد من سفر التكوين
قول السيد المسيح في
انجيل متي 19
19: 4 فاجاب و قال لهم اما قراتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا و انثى
وهذا من
سفر التكوين 1
1: 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم
وايضا الذي في
انجيل مرقس 10:
10: 6 و لكن من بدء الخليقة ذكرا و انثى خلقهما الله
وهذا من
سفر التكوين 5
5: 2 ذكرا و انثى خلقه و باركه و دعا اسمه ادم يوم خلق

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 4
4: 4 لانه قال في موضع عن السابع هكذا و استراح الله في اليوم السابع من جميع اعماله
وهذا من
سفر التكوين 2
2: 2 و فرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل

ورسالة بولس الرسول الي اهل كورنثوس الاولي 15
15: 45 هكذا مكتوب ايضا صار ادم الانسان الاول نفسا حية و ادم الاخير روحا محييا
وهذا من تكوين 2:
2: 7 و جبل الرب الاله ادم ترابا من الارض و نفخ في انفه نسمة حياة فصار ادم نفسا حية

وايضا قول الرب
انجيل متي 19
19: 5 و قال من اجل هذا يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكون الاثنان جسدا واحدا
وهذا تكرر في مرقس 10: 7-8 و ايضا كورنثوس الاولي 6: 16 وافسس 5: 31
وهو من
سفر التكوين 2
2: 24 لذلك يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكونان جسدا واحدا

ورسالة بولس الرسول الي العبرانيين 11
11: 5 بالايمان نقل اخنوخ لكي لا يرى الموت و لم يوجد لان الله نقله اذ قبل نقله شهد له بانه قد ارضى الله
وهذا من
سفر التكوين 5: 24
5: 24 و سار اخنوخ مع الله و لم يوجد لان الله اخذه

وسفر اعمال الرسل 7
7: 3 و قال له اخرج من ارضك و من عشيرتك و هلم الى الارض التي اريك
وهذا في
سفر التكوين 12
12: 1 و قال الرب لابرام اذهب من ارضك و من عشيرتك و من بيت ابيك الى الارض التي اريك

ورسالة بولس الرسول الي غلاطية 3
3: 8 و الكتاب اذ سبق فراى ان الله بالايمان يبرر الامم سبق فبشر ابراهيم ان فيك تتبارك جميع الامم
وهذا من
سفر التكوين 12: 3
12: 3 و ابارك مباركيك و لاعنك العنه و تتبارك فيك جميع قبائل الارض

وسفر اعمال الرسل 7
7: 5 و لم يعطه فيها ميراثا و لا وطاة قدم و لكن وعد ان يعطيها ملكا له و لنسله من بعده و لم يكن له بعد ولد
وهذا في
سفر التكوين 12
12: 7 و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له

ورسالة بولس الرسول الي اهل غلاطية 3
3: 16 و اما المواعيد فقيلت في ابراهيم و في نسله لا يقول و في الانسال كانه عن كثيرين بل كانه عن واحد و في نسلك الذي هو المسيح
وهذا في
سفر التكوين 13
13: 15 لان جميع الارض التي انت ترى لك اعطيها و لنسلك الى الابد

ورسالة بولس الرسول الي العبرانيين 7
7: 1 لان ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل ابراهيم راجعا من كسرة الملوك و باركه
7: 2 الذي قسم له ابراهيم عشرا من كل شيء المترجم اولا ملك البر ثم ايضا ملك ساليم اي ملك السلام
وهذا في
سفر التكوين 14
14: 18 و ملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا و خمرا و كان كاهنا لله العلي
14: 19 و باركه و قال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات و الارض
14: 20 و مبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء

ورسالة بولس الرسول الي اهل رومية 4
4: 18 فهو على خلاف الرجاء امن على الرجاء لكي يصير ابا لامم كثيرة كما قيل هكذا يكون نسلك
وهذا في
سفر التكوين 15
15: 5 ثم اخرجه الى خارج و قال انظر الى السماء و عد النجوم ان استطعت ان تعدها و قال له هكذا يكون نسلك

ورسالة رومية 4
4: 17 كما هو مكتوب اني قد جعلتك ابا لامم كثيرة امام الله الذي امن به الذي يحيي الموتى و يدعو الاشياء غير الموجودة كانها موجودة
وهذا في
سفر التكوين 17
17: 5 فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم

ورسالة رومية 4
4: 3 لانه ماذا يقول الكتاب فامن ابراهيم بالله فحسب له برا
4: 9 افهذا التطويب هو على الختان فقط ام على الغرلة ايضا لاننا نقول انه حسب لابراهيم الايمان برا
4: 22 لذلك ايضا حسب له برا
وايضا تكرر في غلاطيه 3: 6 و يعقوب 2: 23
وهذا في
سفر التكوين 15
15: 6 فامن بالرب فحسبه له برا

واعمال الرسل 7
7: 6 و تكلم الله هكذا ان يكون نسله متغربا في ارض غريبة فيستعبدوه و يسيئوا اليه اربع مئة سنة
7: 7 و الامة التي يستعبدون لها سادينها انا يقول الله و بعد ذلك يخرجون و يعبدونني في هذا المكان
وهذا في
سفر التكوين 15
15: 13 فقال لابرام اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم و يستعبدون لهم فيذلونهم اربع مئة سنة
15: 14 ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها و بعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة

ورسالة غلاطية 3
3: 16 و اما المواعيد فقيلت في ابراهيم و في نسله لا يقول و في الانسال كانه عن كثيرين بل كانه عن واحد و في نسلك الذي هو المسيح
وهذا في
17: 7 و اقيم عهدي بيني و بينك و بين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا لاكون الها لك و لنسلك من بعدك

وسفر اعمال الرسل 7
7: 5 و لم يعطه فيها ميراثا و لا وطاة قدم و لكن وعد ان يعطيها ملكا له و لنسله من بعده و لم يكن له بعد ولد
وهذا في
سفر التكوين 17
17: 8 و اعطي لك و لنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا و اكون الههم

ورسالة رومية 9
9: 9 لان كلمة الموعد هي هذه انا اتي نحو هذا الوقت و يكون لسارة ابن
وهذا في
سفر التكوين 18
18: 10 فقال اني ارجع اليك نحو زمان الحياة و يكون لسارة امراتك ابن و كانت سارة سامعة في باب الخيمة و هو وراءه

ورسالة غلاطية 4
4: 30 لكن ماذا يقول الكتاب اطرد الجارية و ابنها لانه لا يرث ابن الجارية مع ابن الحرة
وهذا في
سفر التكوين 21
21: 10 فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية و ابنها لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق

ورسالة رومية 9
9: 7 و لا لانهم من نسل ابراهيم هم جميعا اولاد بل باسحق يدعى لك نسل
وايضا
رسالة العبرانيين 11
11: 18 الذي قيل له انه باسحق يدعى لك نسل
وهذا في
سفر التكوين 21
21: 12 فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام و من اجل جاريتك في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحق يدعى لك نسل

وايضا عبرانيين 6
6: 13 فانه لما وعد الله ابراهيم اذ لم يكن له اعظم يقسم به اقسم بنفسه
6: 14 قائلا اني لاباركنك بركة و اكثرنك تكثيرا
وهذا في
سفر التكوين 22
22: 16 و قال بذاتي اقسمت يقول الرب اني من اجل انك فعلت هذا الامر و لم تمسك ابنك وحيدك
22: 17 اباركك مباركة و اكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء و كالرمل الذي على شاطئ البحر و يرث نسلك باب اعدائه

وسفر اعمال الرسل 3
3: 25 انتم ابناء الانبياء و العهد الذي عاهد به الله اباءنا قائلا لابراهيم و بنسلك تتبارك جميع قبائل الارض
وهذا في
سفر التكوين 22
22: 18 و يتبارك في نسلك جميع امم الارض من اجل انك سمعت لقولي

ورسالة رومية 9
9: 12 قيل لها ان الكبير يستعبد للصغير
وهذا في
سفر التكوين 25
25: 23 فقال لها الرب في بطنك امتان و من احشائك يفترق شعبان شعب يقوى على شعب و كبير يستعبد لصغير

ورسالة عبرانيين 11
11: 21 بالايمان يعقوب عند موته بارك كل واحد من ابني يوسف و سجد على راس عصاه
وهذا في
سفر التكوين 47
47: 31 فقال احلف لي فحلف له فسجد اسرائيل على راس السرير
والمجد لله دائما

0 تعليق على موضوع "من هو كاتب سفر التكوين"