هل قصة السيد المسيح تتشابه مع اسطورة ديونيسوس ؟؟؟

الكاتب بتاريخ

ظهرت بدعة هذه الأيام وهي ادعاء تشابه اسطورة ديونيسوس مع قصة المسيح من حيث ميلاده من عذراء وميلاده 25 ديسمبر وانه ابن الاله زيوس وانه المخلص وانه دخل منتصرا على حمار وغيرها من الخرافات التي لا أصل لها 

فالنتعرف على اسطورة ديونيسوس لنعرف انهما مختلفين ووسوف يتم وضع ما يؤكد ما سوف يتم ذكره :-

ديونيسوس او باخوس هو إله الخمر والطقوس المجنونة والخصوبة عند الاغريق 

Is the god of the grape harvest, winemaking and wine, of ritual madness, fertility.
Hedreen, Guy Michael. Silens in Attic Black-figure Vase-painting: Myth and Performance. University of Michigan Press. 1992. page 1

هو ليس شخص حقيقي بل هو من اساطير والميثولوجيا الاغريقية 
Gately, Iain (2008). Drink. Gotham Books. p. 11.

هذه الاساطير مختلفة من مكان لأخر وكل منهم يذكروا قصص مختلفة في التفاصيل عن اسطورته بل شكله يختلف من اسطورة لأخرى فأحدهم بذقن وأخرى بدون أحدهم انسان وأخرى بقرني ثور أحدهم رجل كامل وأخرى رجل مخنث 
Otto, Walter F. (1995). Dionysus Myth and Cult. Indiana University Press

هو اسطورة قديمة مرة بمراحل تغيير غالبا بدأت من قبل 1100 ق م وكتب عنه اشعار ومسرحيات شعبية قديمة فذكر في ترانيم 
Hesiod Hymns
Homer Hymns
Ovid Metamorphoses
Orphic Hymns

ونضع نص نشيد هومير في نهاية المقال 
باختصار الأسطورة تقول هو ابن زيوس من علاقة جسدية مع اميرة سيملي التي كانت عشيقة زيوس ويعاشرها والتي طلبت أن ترى زيوس في صورته الحقيقية واصرت وفعل فماتت من الخوف وهي حامل في ديونيسوس فأخذه زيوس ولما كبر أنقذ امه من العالم السفلي واحضرها الى اوليمبس 

Dionysus, son of Zeus and a mortal Theban princess, is the only god whose parents were not both divine. Zeus was madly in love with a mortal, Semele, and he promised her that he would do anything for her. She asked to see him in all his glory as the King of Heaven, and although Zeus knew that it would kill her to see him this way, he held to his word. As Semele died, Zeus took her almost-born child and brought him to be raised by nymphs in a particularly lush, verdant land. Dionysus, the wine-god, thus grows up among rain and foliage, and by the time he is an adult he has rescued his mother from the Underworld and brought her to Olympus, where she has been allowed to reside because she gave birth to a god.
http://www.gradesaver.com/mythology/study-guide/summary-persephone-dionysus-bacchus

وما ذكر عنه قبل الميلاد 
هو ابن زيوس من علاقة جسدية مع سيملي ابنة الملك كادومس. الاله زيوس المشهور بعلاقاته النسائية وانه يظهر كرجل ويعاشر النساء. كرر هذا الفعل عدة مرات في الاساطير الاغريقية وله أكثر من 70 ابن. وتقول الأسطورة المشهورة ان الالهة هيرا زوجة الاله زيوس اكتشفت خيانته مع سيملي وان سيملي حامل من زيوس فزرعت في عقل سيملي بذور الشك فلهذا سيملي تطلب من عشيقها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصلية كإله الصواعق والبرق وتصر، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعا من المنظر المخيف وهبطت إلى العالم السفلي وهي حامل بديونيسيوس. 
يستطيع زيوس إنقاذ الجنين من بطن أمه الميتة ولكن قبل اكتمال نموه، فيضطر زيوس إلى شق فخذه (فخذ زيوس) ويودع الجنين هناك ويخيط الشق عليه. يكمل الجنين ما تبقى له من شهور الحمل في فخذ زيوس، ثم يخرج إلى الحياة في ولادة ثانية بعد أن أمضى قسما من أشهر حمله في رحم أمه وقسما آخر في فخذ أبيه. 
ويولد على قمة جبل برامنوس في جزيرة لكاريا ولهذا يلقب انه ثنائي الام dimētōr من سيملي ومن زيوس وولد مرتين 

Diorodus V 75.4, noted by Karl Kerényi, Dionysos: Archetypal Image of Indestructible Life (Princeton University Press) 1976, "The Cretan core of the Dionysos myth" p 110 note 213 and pp 110-114.

حاولت الالهة هيرا قتل هذا الطفل عدة مرات منهم مرة عن طريق ارسال جبابرة لتمزقه بعد استدراجه بلعب 
وبالفعل يمزقوه ويأكلوه فيما عدا القلب فيحولهم زيوس الى غبار ويستخدم زيوس القلب لإعادة خلق ديونيسوس ويعود ومعه صلجان

Damascius, Commentary on the Phaedo, I, 170, see in translation Westerink, The Greek Commentaries on Plato's Phaedo, vol. II (The Prometheus Trust, Westbury) 2009

ويعتبر بهذا انه اعيد ميلاده فيعبد لميلاده وموته وإعادة خلقه 
بعد هذا زيوس يوكل هيرماس برعاية الطفل فهيرماس يودعه للملك اثماس وزوجته انو وطلب منهم إنشاء الصبي على انه فتاة ليخفوه من غضب هيرا 

Apollodorus, The Library, with an English Translation by Sir James George Frazer, F.B.A., F.R.S. in 2 Volumes. Cambridge, MA, Harvard University Press; London, William Heinemann Ltd. 1921. Includes Frazer's notes

الصورة المشهورة له انه يعود منتصرا مما هو ابعد من حدود العالم ويصنع له موكب من الزهور مع أعضاء ذكرية 

Gods of Love and Ecstasy, Alain Danielou p.15

ولكن يوجد قصص مختلفة في هذا انه اخذ الى اثيوبيا ولم يعرف اليونانيين ما حدث له بعد ميلاده 
ما قاله هيرودوت 
كما في القصة اليوناني تحتوي ان بسرعة عندما ولد ديونيسوس زيوس اخاط عليه فخذه وحمله بعيدا الى نيسا في اثيوبية بعد مصر وكما بان لم يعرف اليونانيين ماذا حدث له بعد الميلاد 

As it is, the Greek story has it that no sooner was Dionysus born than Zeus sewed him up in his thigh and carried him away to Nysa in Ethiopia beyond Egypt; and as for Pan, the Greeks do not know what became of him after his birth. It is therefore plain to me that the Greeks learned the names of these two gods later than the names of all the others, and trace the birth of both to the time when they gained the knowledge.
Herodotus, Histories 2.146

عنما بدأ يكبر اكتشف الخمر ولكن هيرا ضربته بالجنون وهذا جعله يتوه في مناطق مختلفة من العالم ولكن رهيا شفته 
Arrian, Anabasis, 5.1.1-2.2

سجل عنه في أحد اشعار الهوميرا انه كان يجلس بجوار أحد الشواطئ شاهده بحارة فظنوا انه امير فأرادوا ان يختطفوه ويبيعوه في مكان بعيد كعبد ولكن كلما حاولوا ربطه بحبل يفشلوا وهو تحول الى اسد عنيف واصطحب دب وقتل منهم والذين هربوا للسفينة تحولوا لدرافيل 

"Theoi.com" Homeric Hymn to Dionysus". Theoi.com. Retrieved 2014-06-29.

وسنضع نص النشيد في اخر المقال
تقول بعض الاساطير ان ديونيسوس عاد الى مكان ميلاده ثيبيس الذي كان ملكا عليها في هذا الوقت ابن عمه بنثيوس Pentheus فأراد ديونيسوس توقع انتقام على بنثيوس ونساء المملكة الكبار مثل عمته اجافي وانو واوتونوي لعدم تصديقهم لامه سيملي انها حامل من زيوس وأنكرا نصف الوهية دونيسوس وعدم عبادته ومحاولة بنثيوس القبض عليه وسجنه في قصره. فحول بنثيوس الى الجنون ودمر قصره واراد ان يتجسس على ماينادس فتحول بنثيوس الى حيوان وأمه لم تعرفه بسبب جنونها فقطعت رجله كما موجود في اللوحة في متحف اللوفر من القرن الخامس ق م 


Pentheus torn apart by Agave and Ino. Attic red-figure lekanis (cosmetics bowl) lid, c. 450-425 BCE (Louvre)

عندما سمع الملك ليكورجيوس من تراسي ان ديونيسوس في مملكته حبس اتباعه ولكن ديونيسوس هرب عند ثيتيس وأرسل جفاف ضرب البلاد وأيضا حول الملك الى مجنون وقام بذبح أبناؤه الى قطع بفاس ثم تسمم وبعد موت الملك رفع ديونيسوس لعنته وهذا ذكر في هوميرس وموجود في المتحف البريطاني

"British Museum - The Lycurgus Cup". britishmuseum.org.

وبعد هذا نزل الى هاديس لينقذ امه وبالفعل أنقذها من إله العالم السفلي واخذها الى اوليمبس ومن هذا اخذ مكانه بين النجوم 

Hyginus, Astronomy 2.5.

ملحوظة اشعار قصة ديونيسوس مرة بمراحل تطوير من اليونان للرومان بعد الميلاد في القرن الثاني والثالث الميلادي وادخل فيها أشياء مقتبسة من المسيحية (وهذا بإقرار علماء الاثار)

The hymns that have come down to us under Orpheus' name were given their present form in the early centuries of our era; 9 in fact this corpus of Orphic Hymns may have been composed (rather than compiled) in the second or third century A.D. It is of little help for reconstructing early Orphic doctrine.10
ORPHEUS AND ORPHISM: MYSTERY RELIGIONS IN ROMAN TIMES P362
فارجوا ان تركزا على ما قيل عن ديونيسوس قبل الميلاد لان الأسطورة لا يوجد بها أي تشابه مع الحقائق التاريخية عن حياة والام الرب يسوع المسيح. 
حاول البعض بداية من منتصف القرن الثاني الميلادي تدريجيا مرورا الى القرن التاسع عشر ومن بعد هذازداد جدا ادعاء تشابه بعض الأشياء بين المسيح وديونيسوس ومنهم 

Martin Hengel, Barry Powell, Robert M. Price, and Peter Wick,

وبخاصة في موضوع رمز الخمر فقط 
Wick, Peter (2004). "Jesus gegen Dionysos? Ein Beitrag zur Kontextualisierung des Johannesevangeliums". Biblica (Rome: Pontifical Biblical Institute) 85 (2): 179–198. Retrieved 2007-10-10.

ولكن بعد هذا بدأ يخترع مشككين ونقاد أشياء أخرى ليس لها أساس بعد هذا لادعاء التشابه 
ولكن كثير من علماء الميثولوجيا الاغريقية رفضوا ادعاءات التشابه وبعض المراجع التي تؤكد عدم وجود تشابه
Evans, Arthur. The God of Ecstasy. New York: St. Martins' Press, 1989

Heinrichs, Albert. "He Has a God in Him": Human and Divine in the Modern Perception of Dionysus."

Sandmel, S (1962). "Parallelomania". Journal of Biblical Literature 81 (1): 1–13.

Gerald O'Collins, "The Hidden Story of Jesus" New Blackfriars Volume 89, Issue 1024, pages 710–714, November 2008

اين التشابه حتى الان؟ 
هل من المصداقية ان يدعوا من الاساطير القديمة كما رأيتم ان هناك تشابه؟ 

والان نعرض بعض نقاط التي ادعوا فيها تشابه 
اهم وأقدمهم 

ادعاء ان ديونيسوس مثل المسيح إله الخمر ويصنع خمر 

وهذا في الحقيقة غير امين بالمرة ما قام به المسيح في معجزة قانا الجليل في يوحنا هو لا يقارن بمواصفات ديونيسوس 

أولا المسيح لا يلقب باله الخمر 

ثانيا ديونيسوس هو لم يحول ماء الى خمر بل صنع خمر من عصير العنب ولكن سمى الخمر ماء الربيع فيقولوا ان معبده كان في 5 يناير تخرج مياه من النافورة طعمها يشبه الخمر 

ثالثا أقدم رواية عن هذا الامر لدونيسوس هي من القرن الثاني بعد الميلاد أي بعد المسيح وليس قبله 
Changing water into wine
Pliny's Natural History. In Thirty-seven Books, Volumes 1-3

By Pliny (the Elder.)25-79 
Also in the isle of Andros there is a Fountain in the Temple of Father Bacchus, which upon the nones of January always runneth with Water that tasteth like Wine.
أي لو يوجد تشابه يكون اخذ الفكرة من المسيحية 

رابعا ديونيسوس هو يلقب باله الخمر والشهوة وهذا بالطبع ليس له أي علاقة بالمسيح إله البر والسلام 

اما الادعاءات الحديثة هي من  D.M. Murdock/Acharya S المعروفة بعدائها للمسيحية وهجومها المتصل عليها والتربح من هذه الكتابات ومحاولاتها لإحياء عقيدة عبادة زيوس وغيرها من الاساطير القديمة وانشات مدرسة لهذا. فمرة تقول ان قصة المسيح مأخوذة من حورس وبعد ان تحقق مبيعات وربح طائل من كتاب مثل هذا فتعود في كتاب اخر او دي في دي اخر وتقول ان المسيحية مأخوذة من ديونيسوس ويطرح في الأسواق ليحقق أرباح طائلة وهكذا 
http://www.truthbeknown.com/dionysus.html

ادعاء ان ميلاد ديونيسوس هو 25 ديسمبر. 

أولا لم أجد هذه المعلومة في أي مرجع تاريخي قديم فلا اعرف من اين اتى بها المشككين 
ثانيا ما وجدته عن ديونيسيوس انه أحد الاحتفالات هي 5 يناير وليس 25 ديسمبر ولكن حول الى 25 ديسمبر في القرن الخامس الميلادي أي بعد المسيح بأكثر من أربع قرون 
وهذا نصا من كلام هذه المشككة التي تريد ان تنشئ عبادة الالهة القديمة اليونانية مرة اخرى التي فعلا اقرت بهذا ولكن اخفت معلومة ان التغيير تم في القرن الخامس بعد الميلاد

Indeed, the winter-solstice date of the Greek sun and wine god Dionysus was originally recognized in early January but was eventually placed on December 25th, as related by ancient Latin writer Macrobius (c. 400 AD/CE).

وأيضا مرجع اخر يؤكد هذه المعلومة ولكن يذكر القرن الخامس بعد الميلاد

Macrobius Ambrosius Theodosius, commonly referred to as Macrobius, was a Roman who flourished during the early fifth century. He is primarily known for his writings, which include the Saturnalia, a compendium of ancient Roman religious and antiquarian lore, the Commentarii in Somnium Scipionis ("Commentary on the Dream of Scipio"), which was an important source for Platonism in the Latin West during the Middle Ages, and De differentiis et societatibus graeci latinique verbi ("On the Differences and Similarities of the Greek and Latin Verb") which is now lost.
The Biographical Encyclopedia of Astronomers. New York: Springer. 2007. p. 723. ISBN 978-0-387-30400-7. Retrieved 3 October 2014.

فمن اخذ 25 ديسمبر من من؟ الواضح من التواريخ ان الأسطورة اليونانية غيرت هذا في القرن الخامس نقلا عن المسيحية 
بل نفس المشككة تقول ان حسب الاساطير كانت النوافير تفيض كل سنة في 5 يناير بخمر من هيكل ديونيسوس. أي عيد ميلاده في الاساطير هو 5 يناير 

And on the fifth of January wine instead of water gushed from his temple at Andros. (Leedom, 125)

ثالثا المسيح أصلا ميلاده مؤرخ بأطول ليلة وأقصر نهار وهو ما يناسب منتصف شهر طيبيت اليهودي و29 كيهك القبطي وعندما استخدم التقويم اليولياني هذا ناسب يوم 25 ديسمبر 

ادعاء انه ولد من عذراء وهذا نص كلام المشككة

Semele was also likely a holy parthenos by virtue of the fact that she gave birth to Dionysus via her union with Zeus

أولا لم يقل أي مرجع قديم هذا الكلام ولم يوجد في أي كتابة عن الأسطورة القديمة من قبل الميلاد ان سيميلي هي عذراء عند ولادته. هي كانت اميرة عذراء ولكن عاشرها زيوس وأصبحت عشيقته ولفظ بارثينوس غير مكتوب انه ولدته وهي عذراء. فهذا غير صحيح بعد علاقة جسدية بزيوس وستجدون نص هومير يشهد بهذا 

ثانيا سيملي لو كانت في البداية عذراء قبل علاقتها مع زيوس هي بعد ذلك اقامة علاقة جسدية كاملة مع زيوس وحملت به من هذه العلاقة الجنسية فكيف تلقب بعذراء أصلا؟ فالكلام يخالف نفسه اصلا
من ادعى هذا هي D.M. Murdock/Acharya S 
هي غير محايدة ولا تصلح كمرجعية ولم تضع أي مرجعية لهذا الكلام فيما عدا صورة من سنة 1557 م ومراجع حديثة لكتاب مثلها بل قالت ان اسم الثاني لسيملي هو كوري وهو اسم يشبه الهة عذراء 

According to the most common tradition, Dionysus was the son of the god Zeus and the mortal woman Semele. In the Cretan version of the same story, which the pre-Christian Greek historian Diodorus Siculus follows, Dionysus was the son of Zeus and Persephone, the daughter of Demeter also called Kore, who is styled a "virgin goddess."

أي لا يوجد نص بهذا الكلام أصلا  
بل وصلت هذه المشككة ان تقول ولو القصة الاصلية تقول ان زيوس اغتصب سيملي فهو يختلف شيء قليل عما فعل يهوه مع مريم بدون موافقتها. 

Although Dionysus is depicted as being the product of a "rape" by Zeus, the story is little different from the impregnation of the Virgin Mary by Yahweh without her consent,
الم تقرأ انجيل لوقا 1؟ لماذا تكذب بهذه الطريقة؟
1 :34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا 
1 :35 فاجاب الملاك وقال لها الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله 
1 :36 وهوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى بابن في شيخوختها وهذا هو الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا 
1 :37 لانه ليس شيء غير ممكن لدى الله 
1 :38 فقالت مريم هوذا انا امة الرب ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك 

فاين الرفض؟

ادعاء انه ولد في مذود 

كما قدمت وبالمراجع هو بعد كان حمل به في فخذ زيوس ولده زيوس فوق قمة جبل برامنوس في جزيرة لكاريا فكيف يدعوا انه ولد في مذود؟
هذا في الحقيقة تدليس ولا يوجد مرجع قديم واحد يقول هذا

ادعاء ان ولادته كانت مصحوبة بموسيقى سماوية 

أولا ليس هناك أي مرجع تاريخي يقول هذا عن ديونيسوس بل كان ميلاده الأول كان في عالم الموتى بعد موت امه والثاني في هدوء على جبل من فخذ زيوس لكيلا تعرف هيرا

ثانيا ميلاد المسيح لم يصاحبه موسيقى سماوية بل تسبحه ملائكة وهذا امر مختلف

ادعاء انه كان يجول يصنع معجزات 

هذا غير حقيقي فهو كان يصنع لعنات وكوارث كما قدمت وليس معجزات شفاء 
ثانيا هو الذي أصيب بجنون اصابته به هيرا وشفته رهيا أي عكس ما يدعوا 

ادعاء دخوله منتصرا على حمار 

أولا هذا لم يكن تشابه بالمسيح بل هذه الصورة التي ترسم عن ملوك كثيرين يدخلون على حمار أي آتيين في سلام وليس على حصان الذي يعني للحرب 

ثانيا المسيح كان راكبا على اتان وجحش وليس حمار والمسيح لم يدخل كمنتصر في حرب 

ثالثا والاهم ان ديونيسوس يرسم منتصرا على مركبة مره يجرها حصين 


ومرة يجرها نمور 



Dionysus returns from India riding a quadriga chariot Mosaic pavement, 3rd cent. ad/ce Sousse, Tunisia (Patrick Hunt)

ومرة فوق نمر 


فاين هذا التشابه المزعوم؟ 

0 تعليق على موضوع "هل قصة السيد المسيح تتشابه مع اسطورة ديونيسوس ؟؟؟"